هل يجوز للرجل جماع الزوجة أمام الزوجة الأخرى


هل يجوز للرجل المتزوج بأكثر من زوجة أن يجامع إحداهن بوجود الأخرى ؟ حتى وإن لم يكن يرين بعضهن ؟
الحمد لله
جماع الزوجة بحضور الأخرى ومشاهدتها مما لا ينبغي أن يقع خلاف في تحريمه .
1. قال الحسن البصري : كانوا أي : الصحابة أو كبار التابعين يكرهون الوجس وهو أن يطأ إحداهما والأخرى تسمع الصوت ولفظ الكراهة عند المتقدمين معناه التحريم
رواه ابن أبي شيبة في المصنف 4 / 388 .
2. وقال ابن قدامة رحمه الله : … فإن رضيت امرأتاه بالسكن سوية في مسكن واحد جاز ذلك لأن الحق لهما فلهما المسامحة في تركه وكذلك إن رضيتا بنومه بينهما في لحاف واحد ولكن إن رضيتا بأن يجامع واحدة بحيث تراه الأخرى لم يجز لأن فيه دناءة وسخفا وسقوط مروءة فلم يبح برضاهما .
المغني 8 / 137

3. ولما قال الحجاوي صاحب زاد المستقنع : ويكره والوطء بمرأى أحد : علق على كلامه الشيخ ابن عثيمين حفظه الله فقال :
إن هذا من أغرب ما يكون أن يقتصر فيه على الكراهة وهذا تحته أمران : أحدهما أن يكون بحيث تُرى عورتاهما : فهذا لا شك أن الاقتصار على الكراهة غلط لوجوب ستر العورة فإذا كان بحيث يَرى عورتاهما أحدٌ : فهذا لا شك أنه محرم ، وكلام المؤلف ليس بصحيح إطلاقاً .
والثاني : أن يكون بحيث لا تُرى العورة : فإن الاقتصار على الكراهة أيضاً : فيه نظر يعني مثلا : لو كان ملتحفاً معها بلحاف وصار يجامعها فتُرى الحركة فهذا في الحقيقة لا شك أنه إلى التحريم أقرب لأنه لا يليق بالمسلم أن يتدنى لهذه الحال .
وأيضاً ربما يثير شهوة الناظر ويحصل بذلك مفسدة .
فالصحيح في هذه المسألة : أنه يحرم وطء المرأة بمرأى أحد اللهم إلا إذا كان الرائي طفلاً لا يدري فهذا لا بأس به أما إن كان الطفل يتصور ما يفعل فلا ينبغي أيضا أن يحصل الجماع بمشاهدته ولو كان طفلاً ؛ لأن الطفل قد يتحدث عما رأى من غير قصد .

شرح كتاب النكاح من زاد المستقنع شريط 17
والله أعلم.